محافظ تعز: الحكومة لاتملك إمكانيات مواجهة كورونا ولم نستلم دعما من اي جهة

يمن بوست/ متابعات 

دعا المحافظ نبيل شمسان أبناء تعز  للإلتزام الصارم بالتعليمات والإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا في ظل انعدام العلاج وانهيار أنظمة صحية عالمية أمام انتشار هذا الوباء .

ووجه المحافظ بشمول الإجراءات إغلاق المساجد والجبانات التي يصلى فيها العيد، والتوقف عن الزيارات وسلام العيد وإغلاق الحدائق والمنتزهات العامة وأماكن التجمعات في الأسواق أو داخل المنازل.

وأشار المحافظ الى أن مكتب الصحة بالمحافظة أعلن أمس عن ظهور 10 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا كونه الجهة المعنية بالتعامل مع الفيروس وهو عبر فرقه من يقرر الدخول والخروج سواء للمحافظة أو للمحاجر والمعازل وليس المحافظ من يصدر التوجيهات بذلك.

وقال المحافظ شمسان .. مع ظهور فيروس كرونا قمنا بعرض وضع المحافظة على القيادة السياسية والحكومة وطالبنا بسرعة توفير الاعتمادات حتى تتمكن المحافظة من التخلص من الأسباب التي أدت إلى تفشي الأوبئة والحميات، والتخلص من أسبابها وفي مقدمتها تكدس القمامة ومخلفات البناء وتوفير مياه الشرب النقية والصرف الصحي وطفح المجاري ومحدودية الإمكانيات الصحية.

وأضاف أن الدعم الحكومي بلغ 20 مليون ريال وهذا هو المبلغ الوحيد الذي استلمته المحافظة من الحكومة ومن المنظمات الدولية والدول المانحة وهناك 50 مليون ريال جاري استلامها وجميع المبالغ وغيرها تصل مباشرة إلى مكتب الصحة، ومن المهم الإشارة إلى أن الحكومة وجهت الدعوة عبر مختلف المنابر لمساعدتها في إنقاذ اليمن من هذا الفيروس بما يشير إلى إنعدام الموارد والقدرات ومتطلبات التعامل الجاد مع الإجراءات الوقائية.

واستغرب المحافظ من الاتهامات بالقول أن البنك الدولي اعطى محافظ تعز 2.5 مليون دولار ومنظمة الصحة 1.2 مليون دولار ومن الحكومة 600 مليون وأكد أنها معلومات كاذبة ومزيفة بل استلمت لجنة الطوارئ بالمحافظة منذ بداية الوباء 20 مليون ريال فقط .

وأشار شمسان الى  فقدان تعز لأكثر من 95% من مواردها وفقدت معظم النسبة المتبقية نتيجة تطبيق الإجرءات لمواجهة فيروس كرونا، وكذا تدمير القطاع الصحي والقطاعات الأخرى الأساسية وتدهور خدمات النظافة والمياه والصرف الصحي والخدمات الصحية نتيجة هجرت الكوادر والإنهيار شبه التام للمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية وحدوث إزدحام شديد في مركز المدينة وبعض المديريات وفقدان أعداد كبيرة من أبناء تعز لدخلهم اليومي بسبب الحرب والإجراءات الوقائية.

واكد  تزايد مخاطر فيروس كرونا نتيجة انتشار ثلاثة أنواع من الحميات (حمى الضنك، الكوليرا،الملاريا وغيرها من الحميات بالإضافة إلى الإسهالات المائية وسوء التغذية) ويصل متوسط عدد المترددين الى المستشفيات من تلك الحالات (200) حالة في اليوم، وفي الوقت نفسه تذهب معظم الموارد والجهود والطاقات موجهة نحو تحرير المحافظة وضبط الأمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *