إيران تعلن عن اتفاق مع السعودية لإعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارات

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية، الجمعة 10 مارس 2023، بأن طهران والرياض اتفقتا بعد محادثات في بكين على إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ عام 2016.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء إنه “نتيجة للمحادثات، اتفقت إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين”.

وأضافت أن اجتماعا سيعقد قريبا بين وزيري خارجية إيران حسین أمیر عبد اللهیان ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

بدورها ذكرت وكالة “نور نيوز” أن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أشاد بالصين لدورها في إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض.

وحتى اللحظة لم يتم تأكيد النبأ من قبل وسائل إعلام سعودية.

وقطعت العلاقات بين القوتين النافذتين في منطقة الخليج منذ مطلع 2016، إلا أن البلدين اللذين يقفان على طرفي نقيض في مختلف الملفات الإقليمية، أجريا خلال العامين الماضيين لقاءات حوارية بهدف تحسين العلاقات، استضافها العراق بتسهيل من رئيس وزرائه السابق مصطفى الكاظمي.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *