أطباء بلا حدود تحذر من خطورة الموجة الثانية من كوفيد-19 على اليمنيين

يمن بوست/ متابعات 

حذرت منظمة أطباء بلا حدود من خطورة الموجة الثانية من وباء كورونا في اليمن، مشيرة إلى أنها رصدت ارتفاعاً حادا في أعداد المصابين بمرض كوفيد_19، ممن يعانون من حالات حرجة تستدعي الاستشفاء في عدن ومختلف أنحاء اليمن.

وقال رئيس بعثة منظّمة أطباء بلا حدود في اليمن رفاييل فيخت: “نحن نحثّ جميع المنظّمات الطبية الإنسانية المتواجدة في اليمن على زيادة حجم استجاباتها الطارئة لمرض كوفيد-19 بسرعة. كذلك ينبغي على المانحين الدوليين الذين يقلّصون التمويل الإنساني التحرك على وجه السرعة”.

وأضاف قائلًا، “يطال النقص جميع أصعدة العمل القائم للتصدي لكوفيد-19 وهناك حاجة ماسة إلى دعمٍ دوليٍ أكبر يشمل التوعية والتطعيم والعلاج بالأكسجين – إنّ الحاجة إلى الدعم تكمن في المستويات كافة”.

وأشارت المنظمة إلى أن نظام الرعاية الصحية في اليمن أصيب بعجز وأمست القدرة على تقديم العناية المركّزة محدودة، مشيرة إلى أنها تقدم الدعم لمركز علاج كوفيد-19 في مستشفى الجمهورية، ويملك فريقها الطبي القدرة على تقديم الرعاية لـ11 مريضًا في وحدة العناية المركزة و46 مريضًا في قسم المرضى المقيمين، مبينة أنه في الوقت الحالي، جميع الأسرة المتوفرة في وحدة العناية المركزة ممتلئة.

ويقول المنسق الطبي لبعثة منظّمة أطباء بلا حدود في اليمن لاين لوتنز، “إنّ كثيرًا من المرضى الذين نراهم يصلون للأسف بحالة حرجة. يحتاج معظم المرضى إلى مستويات عالية من الأكسجين والرعاية الطبية. كذلك تتطلب حالة بعض المرضى في وحدة العناية المركزة التنفس الاصطناعي، ما يشكل أمرًا صعبًا للغاية على المستوى التقني ويستدعي توفر مستوى عالي من الرعاية الطبية”.

ودعت منظّمة أطباء بلا حدود الشعب اليمني إلى الالتزام بتدابير الوقاية من كوفيد-19، لا سيما التباعد الجسدي، والمداومة على غسل اليدين وارتداء الكمامة بشكل صحيح.

وشددت على أنه من المهم أيضًا أن يلجأ المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة إلى تلقي الرعاية الطبية في مرحلة مبكرة لتكون فرص شفائهم من المرض أفضل.

وتدير منظّمة أطباء بلا حدود أنشطة الاستجابة لكوفيد-19 بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان وإدارة مستشفى الجمهورية ‎العام. يضم اليوم الفريق العامل في مركز علاج كوفيد-19 أكثر من 100 طبيب/ة، وممرض/ة، وموظف/ة، يعملون جميعًا على مدار الساعة لتلبية الاحتياجات.

وقال رئيس البعثة رفاييل فيخت، إن الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بكوفيد-19 خلال الأسابيع الماضية يعد مثيرًا للخوف ويشكل مدعاة قلق كبيرة، في حين أنّ بلدانًا نجحت في تقديم اللقاح لنصف سكانها، ما زال اليمن يقف في آخر صف الدول التي تنتظر حصولها عليه، ما يُبرز مجددًا عدم تكافؤ فرص الحصول على اللقاح حول العالم، علمًا أنّ أحدًا لم يتلق جرعة منه حتى الآن في اليمن.

هذا وأرسلت منظّمة أطباء بلا حدود فريق طوارئ مخصّص لعلاج كوفيد-19 إلى عدن يضم منسق طبي، وطبيبين اثنين متخصصين بالعناية المركزة، وممرضين اثنين متخصصين بالعناية المركزة، ومتخصصين اثنين بالشؤون اللوجستية، من أجل تقديم الرعاية لمرضى كوفيد-19 الذين هم في حالة حرجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *