أمين عام الأمم المتحدة يحذر من سقوط اليمن في أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود

يمن بوست/ متابعات 

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من سقوط اليمن في أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود، ستكون لها عواقب يتردد صداها إلى أجل غير مسمى في المستقبل.

وقال “غوتيريش”، في بيان صحفي صدر اليوم الجمعة، إن “ملايين الأشخاص سيفقدون حياتهم إذا لم يتم القيام بعمل فوري لمنع ذلك”.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة “كل من يتمتعون بالنفوذ، على العمل بشكل عاجل من أجل تجنب وقوع الكارثة”، مطالباً الجميع “بوقف أي أعمال يمكن أن تؤدي إلى تدهور الوضع الصعب في اليمن”.

وقال: “إذا فشلنا في ذلك، فإننا سنجازف بحدوث مأساة لن تتجسد فقط في خسارة الأرواح على الفور، بل ستكون لها أيضاً عواقب يتردد صداها إلى أجل غير مسمى في المستقبل”.

وأوضح أن “خطر المجاعة الوشيك في اليمن، يعود لعدد من الأسباب المتمثلة في الانخفاض الكبير في تمويل عملية الإغاثة التي تنسقها الأمم المتحدة لهذا العام مقارنة مع العامين السابقين”.

وذكر أن “الفشل في مواصلة الدعم الخارجي للاقتصاد، خاصة فيما يتعلق باستقرار قيمة الريال اليمني، والعوائق المفروضة من قبل الأطراف القوية على أعمال الوكالات الإنسانية، بالإضافة إلى الجراد والفيضانات جراء السيول، فاقم من الأزمة اليمنية”.

وتقول الأمم المتحدة إنها أغلقت، خلال الأسابيع الماضية، أكثر من 15 برنامجاً إنسانياً في اليمن بسبب نقص التمويل.

وطالبت الأمم المتحدة، بداية العام الجاري، بتقديم أكثر من 3 مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، لكن إجمالي التعهدات المقدمة من المانحين لم تصل سوى إلى مليار و300 مليون دولار حتى أواخر أكتوبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *