جماعة الحوثي تحرم الطلاب المهمشين من مقاعدهم المجانية في الجامعات

يمن بوست/ متابعات 

صنعاء 

أقدمت جماعة الحوثي، على إلغاء مقاعد مجانية دراسية، مخصصة لشريحة “المهمشين” في الجامعات، عبر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاضعة لسيطرتها.

وأفادت وسائل إعلام محلية، إن لجنة المقاعد المجانية “لجنة تابعة لجماعة الحوثي” في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمدينة صنعاء، حرمت الطلاب من شريحة “المهمشين” من مقاعدهم المجانية في الجامعات للعام 2020م، وامتنعت عن مقابلتهم، بالرغم من تحملهم عناء وتكاليف السفر من عدة محافظات، للحضور للمقابلة والامتحان في الوزارة.

وذكرت، أن اللجنة لم تكتف بذلك، وإنما قامت بممارسات “تعسفية” و”عنصرية” بحق بعض الطلاب الذين تمت مقابلتهم من هذه الشريحة المستضعفة والمهمشة في المجتمع، وحرمتهم من المقاعد بدون أي سبب يذكر، مع أن هذه المقاعد للطلاب لهذه الفئة مقررة منذ أعوام سابقة.

وعلى صعيد متصل، استنكر بيان صادر عن “الاتحاد الوطني للمهمشين” و”النقابة العامة لعمال البلديات والإسكان” هذه الممارسات “العنصرية” بحق الطلاب من شريحة “المهمشين”، داعياً زعيم جماعة الحوثي للنظر في قضيتهم وإنصافهم ليحصلوا على حقهم في التعليم، فهم أساس التغيير والدمج في المجتمع لهذه الشريحة المستضعفة.

وطالب البيان الصادر، الأحد 1 نوفمبر 2020م، الجهات المعنية، وفي مقدمتها المجلس السياسي التابع لجماعة الحوثي وحكومة صنعاء، برفع نسبة حصة فئة “المهمشين” وعمال النظافة إلى 5% من المقاعد المجانية للتعليم العالي.

ودعا البيان، لإعادة النظر في الشروط المجحفة بحق الطلاب المهمشين، للحصول على المقاعد المجانية، بما يضمن سهولة حصول الطلاب في المحافظات على مقاعدهم المجانية بوزارة التعليم العالي.

كما طالب البيان، استيعاب من تم استبعادهم بدون وجه حق لهذا العام وعددهم (18) طالباً وطالبة من فئة “المهمشين”، بالإضافة لإشراك الاتحاد الوطني للمهمشين والنقابة العامة لعمال البلديات والإسكان، في التنفيذ والإشراف والتوزيع لمقاعد الطلاب من فئة “المهمشين” وعمال النظافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *