الأمم المتحدة: خروج أكثر من مليوني طفل من المدارس وقرابة 6 ملايين آخرين معرضين للتسرب منها في اليمن

يمن بوست/ متابعات 

دعت منظمات تابعة للأمم المتحدة، الاثنين، إلى إعادة صرف مرتبات 160 ألف معلم يمني يشكون من انقطاعها منذ العام 2016.

وأصدرت منظمتا اليونيسف واليونسكو الأمميتان بياناً،اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين، وطالبتا فيه باستئناف دفع رواتب ما يقرب من نصف المعلّمين اليمنيين، والموظفين في المدارس، الذين يقدر عددهم بـ 160 ألفاً، لم يقبضوا رواتبهم بشكل منتظم منذ عام 2016.

وأضاف البيان: “مع تعليق دفع الرواتب وتعرض المدارس للهجوم باستمرار، اضطر العديد من المعلمين إلى إيجاد مصادر بديلة للدخل لإعالة أسرهم”.

وتابع: “إن الوضع المزري في اليمن، بما في ذلك الصراع المستمر والكوارث الطبيعية وتفشي الكوليرا والحصبة وشلل الأطفال والفقر، أدى إلى خروج أكثر من مليوني طفل من المدرسة، كما أن 5.8 ملايين طفل كانوا مسجّلين في المدارس قبل جائحة كورونا هم الآن عرضة لخطر التسرب”.

وأكد البيان، أنه من المرجح أن يؤدي المزيد من التأخير في دفع رواتب المعلمين إلى الانهيار التام لقطاع التعليم، والتأثير على ملايين الأطفال اليمنيين، وخاصة الفئات الأكثر تهميشاً، كما الفتيات”.

وناشدت المنظمتان أطراف النزاع في اليمن، العمل من أجل تحقيق السلام للسماح بالتعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية، خاصة للأطفال الذين عانوا من العواقب المأساوية لنزاع ليس من صنعهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *