الحكومة: جماعة الحوثي زرعت أكثر من مليون لغم نزع منها ما يزيد عن 200 ألف

يمن بوست/ متابعات 

قالت الحكومة اليمنية، إن “ جماعة الحوثي ومنذ انقلابها على الشرعية عام 2014، زرعت أكثر من مليون لغم في جميع الأراضي التي تسيطر عليها، بما في ذلك المدن الرئيسية وممرات الملاحة الدولية، في البحر الأحمر وباب المندب”.

وأوضح مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، عبدالله السعدي، في جلسة النقاش المفتوحة رفيعة المستوى لمجلس الأمن، بشأن الأعمال المتعلقة بالألغام والحفاظ على السلام،الخميس الفائت، إن “التقارير الدولية قد أثبتت أن جماعة الحوثي لا تستخدم الأسلحة والألغام التي تحصل عليها من إيران، فحسب، بل إنها تقوم بصناعتها محلياً”.

وأضاف، أنه “على الرغم من الحظر المفروض على هذه الأسلحة المحرمة، إلا أن جماعة الحوثي تعمل على زراعة الألغام بشكل عشوائي، واستهداف السكان المدنيين، خاصة النساء والأطفال، في قتل متعمد وممنهج”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وأشار، إلى أن المدنيين المصابين من انفجار الألغام، ليسوا محظوظين بما يكفي للوصول إلى المرافق الصحية، ولا يملكون في العادة خياراً آخر سوى بتر أطرافهم المصابة.

ونوه السعدي، إلى أن “معاهدة أوتاوا التي صادقت عليها الجمهورية اليمنية، تحظر استخدام وتخزين وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد، ومع ذلك، لا تزال هذه الأسلحة تُستخدم على نطاق واسع في العديد من مناطق الصراع”.

وذكر السعدي، أن الألغام الأرضية، إلى جانب الخطر الجسيم الذي تشكله على المدنيين، فإنها تقوض جهود الجهات الفاعلة الإنسانية من خلال الحد من استخدام الممرات الآمنة للغذاء، أثناء الصراع، وحتى بعده بفترة طويلة.

وقال: إن “الحكومة أنشأت لجنة وطنية لمكافحة الألغام كخطوة في تنفيذ خطة الاستجابة لمكافحة استخدام وتخزين وزراعة الألغام، حيث تمثل هذه اللجنة الجهة الرسمية لصياغة السياسات ذات الصلة، وتخصيص الموارد وتطوير الاستراتيجيات الوطنية لمواجهة الأضرار البشرية والمادية الناتجة عن زراعة الألغام وتخزينها.

وأشار، إلى أن الحكومة، نفذت أيضاً مجموعة من المشاريع المتعلقة بالألغام، تغطي العديد من المجالات ذات الأهمية، بما في ذلك الآثار الاجتماعية والاقتصادية، والتوعية بمخاطر الألغام، والآثار النفسية الناتجة عنها.

وكشف، أن الحكومة أزالت منذ العام 2015، أكثر من 228 ألف لغم وعبوات ناسفة، وألغام بحرية زرعتها جماعة الحوثي، وذلك بالتعاون مع التحالف العربي والشركاء في إزالة الألغام.

ولفت، إلى أن استمرار الحوثيين في زرع الألغام يقوض كل الجهود التي تبذلها الحكومة، المتصلة بتنفيذ جملة من الإجراءات المتعلقة بإزالة الألغام في اليمن وفقاً لالتزاماتها الدولية.

وأكد مندوب اليمن، على الحاجة الماسة إلى الجهد الدولي، من خلال إحالة مرتكبي هذه الجريمة بحق الإنسانية إلى العدالة، إضافة إلى دعم جهود الحكومة الهادفة إلى إزالة الألغام، والتخلص منها، وإنقاذ حياة المئات من المدنيين الأبرياء، بمن فيهم النساء والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *