مأرب.. إخلاء 4 مخيمات للنازحين بعد تعرضها للقصف من جماعة الحوثي

  • رصد 85 حالة إغماء، وإجهاض 4 حوامل، وتوقف 720 طالباً عن الدراسة، وإصابة 2600 فرد بصدمات نفسية، و 3600 بحالة قلق
  • المئات من الأسر اضطرت إلى ترك المخيمات، هرباً من القصف، باتجاه مدينة مأرب وضواحيها

مسؤول محلي:

  • المخيمات تعرضت خلال الأيام الماضية لـ 27 قذيفة هاون أطلقها الحوثيون والحقت خسائر بشربة ومادية
  • المخيمات التي تم اخلائها تضم أكثر من 600 أسرة.

يمن بوست/ متابعات 

مأرب 

أخلت السلطات المختصة في مأرب، 4 مخيمات للنازحين في الأطراف الشمالية الغربية من المحافظة، بعد تعرضها للقصف من قبل جماعةالحوثي أمس الأحد.

وكثفت جماعة الحوثي خلال الأيام الماضية، من عمليات القصف بقذائف المدفعية وصواريخ الكاتيوشا، التي طالت مخيمات النازحين، وخلفتخسائر بشرية ومادية في صفوفهم وتسببت بعملية نزوح كبيرة..

وقالت مصادر محلية، إن المئات من الأسر اضطرت أمس واليوم الاثنين، إلى ترك المخيمات، هربا من القصف، باتجاه مدينة مأربوضواحيها.

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظةمأرب، ان قصفاً من مواقع جماعة الحوثي أصاب الأحد مخيماً للنازحين في منطقةالسويداء غربي مركز المحافظة.

وأسفر القصف حسب تقرير المنظمة، عن اصابة 6 نساء، وطفل، ورجل مسن، اضافة الى احتراق، وتضررعدد كبير من الخيام وموادالإيواء وخزانات المياه”.

كما رصد التقرير، 85 حالة إغماء، وإجهاض 4 حوامل، وتوقف 720 طالباً عن الدراسة، وإصابة 2600 فرد بصدمات نفسية، و 3600 بحالةقلق.

وبحسب مسؤول محلي فإن المخيمات التي تم اخلائها تضم أكثر من 600 أسرة.

وأوضح مدير إدارة المخيمات في الوحدة التنفيذية بمحافظة مأرب خالد الشجني، لوكالة أنباء ((شينخوا))، أن مخيمات النزوح (التواصل،الخير، الميل، وذات الراي) في الجهة الشمالية الغربية من المحافظة تم افراغها كلياً اليوم.

وأكد الشجني، أن المخيمات تعرضت أمس (الاحد)، وخلال الأيام الماضية لسقوط 27 قذيفة هاون أطلقها الحوثيون.

وأضاف، أن القذائف تسببت بخسائر بشرية ومدنية في صفوف النازحين، ما اضطرنا إلى إخلاء هذه المخيمات، حفاظا على أرواحالنازحين.

وأشار الشجني، إلى أن المخيمات الأربعة كانت تقطنها نحو 604 آسرة ، لافتاً إلى أن هذه الأسر بدأت خلال اليومين الماضيين عمليةالنزوح، واليوم تم إفراغ هذه المخيمات بشكل كامل.

وأمس الأحد، قالت مصادر محلية مطلعة، إن قصفاً حوثيا ًاستهدف مخيمات للنازحين، أسفرت عن إصابة سبعة نازحين، منهم ستة نساء، تمنقل الجميع للعلاج في أحد مشافي المدينة.

وبحسب المصادر، فإن عشرات الأسر لا تزال في العراء، فيما تم ترتيب وضع عدد من الأسر في مخيم السويداء.

ودانت منظمات محلية استهداف الحوثيين لمخيمات النازحين في مأرب.

وذكرت منظمة حماية للتوجه المدني HOCO في بيان، انها تديناستمرار قصف الحوثيين لمخيمات النازحين في مأرب وتهجيرهم قسراًوتشريدهم”.

واعتبر البيانأن الاعتداء الذي قام به المسلحون الحوثيون أمس الأحد وقصف تجمعات النازحين غرب مدينة مأرب وسقوط ضحايا مدنييننعتبره جريمة حرب وانتهاك للقانون الدولي الإنساني”.

كما أدانت منظمة سام للحقوق والحريات استهداف الحوثيين مخيم الميل للنازحين الواقع شمال غرب مدينة مأرب.

وقالتسامفي بيان اليوم الإثنين، إنها تابعت بقلق وإدانة بالغين استهداف جماعة الحوثي مخيم الميل بأكثر من 20 قذيفة، الأمر الذيأدى إلى إصابة 7 مدنيين 6 نساء ورجل، حيث أفادت المصادر الطبية بأن حالتهم حرجة وأنهم يتلقون علاجهم.

وأوضح البيان، أنه وفقًا للمعلومات الأولية فقد اضطر نازحو مخيماتالميل،الخيروتواصلللهروب اليوم إلى مخيمالسويداء، بعداشتداد القصف الحوثي على المخيمات الثلاثة، مؤكدة تعرض تلك المخيمات لقصف مماثل من قبل الحوثيين الأسبوع الماضي الأمر الذي أدىإلى إصابة 5 نساء والتسبب بأضرار مادية كبيرة في المخيمات وخزانات المياه.

وشدد البيان، على أن استمرار الصمت الدولي المقلق تجاه عمليات الاستهداف والقصف التي تنفذها قوات الحوثي بحق المدنيين لا سيماالنازحين في مخيمات اللجوء يشكل غطاءً ضمنيًا للجماعة للاستمرار في انتهاكاتها.

ودعت منظمةسامالمجتمع الدولي بكافة مكوناته لضرورة التدخل العاجل واتخاذ الإجراءات القانونية والسياسية العاجلة لوقف الانتهاكاتالمستمرة في اليمن.

وتشير التقديرات الرسمية إلى أن نحو مليوني نازح يعيشون حالي في محافظة مأرب، منذ بدأ النزاع المسلح في نهاية العام 2014.

ويتوزع هؤلاء النازحين في 180 مخيما للنزوح، ويفتقرون لأدنى المقومات الأساسية من مواد غذائية ومياه صالحة للشرب والمستلزماتالصحية الضرورية.

وكان منسق الشؤون الإنسانية لدى اليمن ديفيد غريسلي ومسؤولين دوليين آخرين، قد أجروا زيارة الأسبوع الماضي إلى مدينة مأرب واطلعواعلى الأوضاع الإنسانية في المخيمات التي تعرضت للاستهداف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *