استمرار تحريض جماعة الحوثي ضد الأقليات الدينية

يمن بوست/ متابعات 

أدانت المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين، أمس السبت، خطاب جماعة الحوثي الأخير ضد الأقليات الدينية في اليمن.

وقالت المبادرة في بيان لها، إن التمييز الديني والعرقي، والتحريض على كراهية الأقليات، وتلفيق تهم التآمر على الوطن والعمالة للخارج تعد من الجرائم الدولية ضد الإنسانية التي تهدد السلم الاجتماعي وتعيق التعايش والتطور الإنساني.

ودعت المبادرة إلى إيقاف كافة أشكال الاضطهاد والتميز ضد البهائيين وسائر الأقليات في اليمن.

وطالبت بإعادة ممتلكات وأموال البهائيين التي استولت عليها جماعة الحوثي، واحترام حقوق الإنسان التي تعهدت اليمن بالعمل بموجبها في الدستور.

وأشارت المبادرة في البيان إلى أن حقوق الإنسان ليست امتيازات توزعها السلطة على الجماعات الدينية والفكرية بحسب الأغلبية، بل هي حقوق ثابتة وعالمية يتساوى فيها جميع الناس، بحسب المبادرة.

وتقوم جماعة الحوثي بين الحين والأخر، بحملات اعتقال تطال أتباع الطائفة البهائية في العاصمة صنعاء، بتهم تتصل بمعتقداتهم، وفق منظمات حقوقية دولية.

وبحسب منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، فقد نقلت في شهر فبراير عام 2015، عن ممثلين للطائفة البهائية العالمية، أن نحو 1000 من أتباع البهائية يعيشون في اليمن.

ويعود تاريخ الدين البهائي في اليمن إلى عام 1844، وكانت قد رست السفينة التي حملت السيد علي محمد الشيرازي المعروف بلقب الباب في ميناء مدينة المخا في طريقه إلى الحج في مكة المكرمة وكذلك في طريق عودته إلى وطنه.

ونشأت الطائفة البهائية في القرن التاسع عشر الميلادي، والمنتمون لها يتبعون تعاليم “بهاء الله” المولود في إيران عام 1817، ويعتبرونه أحد الرسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *