مفوضية اللاجئين: الكوليرا والإسهال والأمراض الأخرى تهدد حياة ملايين النازحين في اليمن

يمن بوست/ متابعات 

صنعاء 

وزّعت مفوضية اللاجئين مرشحات مياه في صنعاء لخفض خطر الإصابة بالكوليرا والأمراض المنقولة عبر المياه.

وقالت المفوضية الدولية، في تغريدة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أمس، إن الكوليرا والإسهال والأمراض الأخرى تهدد حياة ملايين النازحين.

وأضافت المفوضية أنَّها وزعت المرشحات على العائلات في موقعين لحمايتهم من الأمراض القاتلة.

وتحمل مثل هذه الجهود أهمية قصوى فيما يتعلق بالعمل على مواجهة الأزمات المعيشية الناجمة عن الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية في صيف 2014، والتي تمثّل نقص المياه إحدى أبشع أزماتها على الإطلاق.

وتوثّق العديد من التقارير الأممية أنّ هناك معاناة شديدة يواجهها أعداد ضخمة من السكان في الحصول على مياه آمنة ونظيفة، إذ تقول إحصاءات إنّ 70% من السكان يفتقرون حالياً إلى الصابون لغسل اليدين والنظافة الشخصية، كما يفتقر 11 مليوناً و200 ألف إلى إمدادات المياه الأساسية التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة.

واضطرت أعداد كبيرة من السكان تحت ضغط العامل الاقتصادي وتناقص قدراتها الشرائية، إلى التخلي عن شراء المياه، وبدأت فعلياً البحث عن مصادر بديلة مجانية حتى لو لم تكن آمنة صحياً.

أزمة نقص المياه لا تقتصر على كونها تُشكل تهديداً بالجفاف على صعيد واسع، لكن الأمر يتضمّن مخاطر صحية مرعبة، حيث يواجه نحو 15 مليون شخص مخاطر الإصابة بأمراض قاتلة مثل الكوليرا؛ بسبب انقطاع حاد لإمدادات المياه، وذلك بالتزامن مع أزمات في الوقود يفتعلها الحوثيون بين حينٍ وآخر.

يُشير كل ذلك إلى أنّ هناك أزمة ومعاناة لا تُطاق على الإطلاق، عنوانها نقص المياه في اليمن، وهو ما يستلزم ضرورة تكثيف الجهود الإغاثية على الصعيد الدولي من أجل التصدي لهذه الأزمة المروعة التي تخطّى أمدها الخطوط الحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *