ناشطون يستذكرون الصحفي الفقيد محمد العبسي في ذكرى رحيله

يمن بوست/ متابعات 

استذكر عدد من الصحفيين اليمنيين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، مآثر ومناقب الصحفي اليمني محمد عبده العبسي،في الذكرى الرابعة لرحيله التي تصادف الشهر الجاري.

وكتب الصحفي أحمد العرامي،عن الراحل العبسي« محمد العبسي، ومثلما هو الحال بتجربته الصحفية الحصيفة والمتحيزة للناس والقيم، ربما كان يتحيز في تجربته الشعرية للمعنى أكثر من تحيزه لجمال اللغة».

بينما وصف الصحفي أحمد الولي ،الصحفي العبسي ببرجل التغيير،قائلاً في منشور كتبه في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك”،«لم يغير ذلك الفتى الأسمر القادم من أقصى قرية في مدينة تعز وجه الصحافة الاستقصائية في اليمن فحسب، بل أعاد ترتيب العمل الصحفي المبني على الوثائق والأدلة».

وفي السياق إقترح الصحفي بسام غبر،أن تتبنى المؤسسات الإعلامية في اليمن الإعلان عن جائزة بإسم الشهيد محمد العبسي تمنح لأفضل الأعمال الاستقصائية.

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين ،قد أعلنت بأن الصحفي محمد العبسي وفقاً لعملية تشريح جثته فإنه مات “مسموما”، غير ان هنالك شكوك وغموض حول وفاته.

وتوفي الصحفي العبسي في 20 ديسمبر الماضي في ظروف غامضة بصنعاء، وتأجل دفنه في اليوم التالي بعدما تقدم ذووه ونقابة الصحفيين اليمنيين بطلب للنائب العام للتحقيق في وفاته المفاجئة.

وفي منتصف فبرايرمن العام الفائت ، قالت لجنة الخبراء المعنية باليمن، والتابعة لمجلس الأمن الدولي إنها لاحظت حدوث جريمة قتل مشتبه بها، راح ضحيتها الصحفي محمد عبده العبسي، والذي كان يحقق في النشاط المالي لقيادات في جماعة الحوثي

وقال التقرير الموجه إلى رئيس مجلس الأمن الدولي في الـ25 من يناير 2019، إن الصحفي العبسي كان يُعِد تحقيقاً حول امتلاك قيادات في المليشيات الحوثية شركات نفطية عملاقة يتم عبرها استيراد النفط، وأن هذه الأموال تمثل مورداً ضخماً لهم ولأشخاص وردت أسماؤهم ضمن قائمة العقوبات الدولية.

المصدر/ منصة 26 سبتمبر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *