الأمم المتحدة: الحرب في اليمن تسببت في مقتل نحو 233 ألف شخص

يمن بوست/ وكالات 

قالت الأمم المتحدة، إن “الحرب في اليمن تسببت في وفاة ما يقدر بنحو 233 ألف شخص، بما في ذلك 131 ألفًا، لأسباب غير مباشرة مثل نقص الغذاء والخدمات الصحية والبنية التحتية”.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا)، في تقرير صدر عنه، إن الصراع خلال عام 2020 اشتد، مما أدى إلى مستويات مروعة من معاناة المدنيين، مشيراً إلى أنه “بحلول نهاية أكتوبر، كان هناك 47 جبهة، ارتفاعاً من 33 جبهة مطلع العام الجاري”.

وأضاف التقرير: “تسببت الأعمال العدائية بشكل مباشر في سقوط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، وتم التحقق من 3153 حالة وفاة للأطفال، وإصابة 5660 طفلاً، في السنوات الخمس الأولى من النزاع”.

وتابع: “كما تم الإبلاغ عن 1500 إصابة مدنية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، فيما تتواصل الهجمات على المرافق المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك المراكز الطبية”.

واستطرد: “الاقتصاد اليمني تعرض لمزيد من الصدمات هذا العام، فيما ظل استقرار الاقتصاد الكلي غائباً، كما جفت الاحتياطيات الأجنبية، وانخفضت تحويلات اليمنيين في الخارج، أكبر مصدر للنقد الأجنبي بنسبة تصل إلى 70 في المائة، بسبب التباطؤ العالمي مع انتشار COVID-19”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *