تقرير حقوقي يكشف عن تعرض 1635 مختطفاً مدنياً للتعذيب توفي منهم 208 في سجون جماعة الحوثي

يمن بوست/ متابعات 

كشف تقرير حقوقي حديث، عن تعرض نحو 1635 مختطفاً مدنياً للتعذيب النفسي والجسدي في سجون جماعة الحوثي.

وأكد التقرير الصادر أمس السبت، عن تحالف رصد، وهو تحالف يضم عدداً من المنظمات المحلية وناشطين في حقوق الإنسان، أن (1635) مختطفاً، تعرضوا لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي والمعاملة القاسية، داخل سجون جماعة الحوثي، بينهم (109) أطفال، و(33) امرأة، و(78) مسناً، موزعين على (17) محافظة يمنية.

ووثق التقرير، تعرض (1427) مختطفاً للتعذيب النفسي والجسدي، بينهم (101) طفل، و(24) امرأة، إضافة إلى تعرض (208) مختطفين لأشد وأقسى أنواع التعذيب المفضي إلى الموت، بينهم (8) أطفال، و(9) نساء، و(15) مسناً.

وأوضح التقرير، أن التعذيب أصاب بعض المختطفين بشلل كلي ونصفي، فيما أصاب البعض الآخر بأمراض مزمنة وفقدان للذاكرة وإعاقات بصرية وسمعية، كما أن البعض منهم فارق الحياة داخل الزنازين تحت سياط التعذيب، والبعض الآخر توفي نتيجة الإهمال وتدهور حالته الصحية، في ظل الحرمان المستمر من تلقي العلاج، بالإضافة إلى أن عدداً منهم تعرضوا للتصفية الجسدية داخل سجون الجماعة، أو دفعتهم قسوة وبشاعة التعذيب إلى الانتحار.

وبحسب الإحصائيات التي أوردها التقرير، فإن مدينة صنعاء سجلت أعلى نسبة تعذيب للمختطفين داخل سجون جماعة الحوثي، بواقع (430) حالة تعذيب جسدي ونفسي لمختطفين مدنيين، بينهم (12) طفلاً، و(8) نساء، و(12) مسناً، فضلاً عن (48) مختطفا تم تعذيبهم حتى الموت، بينهم (4) مسنين، و(8) نساء، (5) منهن أقدمن على الانتحار داخل السجن المركزي، بعد تعرضهن للاغتصاب، تحت تهديد السلاح والتعذيب الشديد.

وجاءت محافظة حجة، شمال البلاد، في المرتبة الثانية، بواقع (161) حالة تعذيب جسدي ونفسي، تعرض لها مختطفون داخل زنازين الجماعة، بينهم (34) طفلاً وامرأة، و(6) مسنين، إلى جانب تعرض (6) آخرين للتعذيب حتى الموت، بينهم طفلان ورجل طاعن في السن.

واحتلت محافظة إب، المرتبة الثالثة، حيث تعرض فيها (113) مختطفاً للتعذيب الوحشي من قبل الجماعة، قضى (37) منهم، تحت سياط التعذيب، بينهم (3) أطفال ومسنان.

كما احتلت محافظة الحديدة، المرتبة التالية، بعدد (110) حالات تعذيب جسدي ونفسي ارتكبتها جماعة الحوثي بحق مختطفين داخل سجونها، بينهم (15) طفلاً، و(6) نساء، و(4) مسنين، إلى جانب (26) سجيناً آخرين قضوا تحت التعذيب، بينهم (3) مسنين، و(5) نساء، و(4) مسنين، فضلاً عن تعذيبها لعدد (15) مختطفاً آخرين حتى الموت، بينهم طفلان ورجل طاعن في السن.

كما وثق التقرير في محافظة تعز، (71) حالة تعذيب لمختطفين من قبل الحوثيين، فضلاً عن وفاة (21) مختطفاً تحت التعذيب، معظمهم كانوا محتجزين في سجن “مدينة الصالح” الواقع بمنطقة الحوبان شرق مدينة تعز.

وفي محافظة الضالع، تعرض (48) مختطفاً للتعذيب، على يد جماعة الحوثي، بينهم رجل كبير في السن، فضلاً عن تعذيب (4) حتى الموت، وهو الأمر ذاته في محافظة عمران، التي جاءت في المرتبة الثانية عشرة، بواقع (31) حالة تعذيب جسدي ونفسي ارتكبها الحوثيون بحق مختطفين، ناهيك عن (8) حالات تعذيب حتى الموت في المحافظة نفسها.

وأفاد التقرير، أن باقي الأرقام والإحصائيات الخاصة بحالات التعذيب النفسي والجسدي والتعذيب المفضي إلى الموت داخل سجون وزنازين جماعة الحوثي، توزعت على خمس محافظات يمنية أخرى هي (عدن، شبوة، الجوف، ريمة، ولحج).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *