معهد أمريكي: إيران تكثف تعاونها مع الحوثيين لتهديد خصومها الخليجيين

يمن بوست/ متابعات 

قال معهد أمريكان إنتربرايز (AEI)، وهو مؤسسة بحثية أمريكية، إن إيران تكثف تعاونها مع جماعة الحوثي المسلحة لتهديد خصومها الخليجيين.

وأفاد المعهد، أن إيران تواجه تهديداً أمنياً متزايداً من تحالف قوي مناهض لإيران في منطقة الخليج والعالمK وقال إن “إيران تتماهى في علاقتها مع جماعة الحوثي المسلحة، في محاولة على الأرجح للإشارة إلى التهديد الذي يشكله الخصوم الخليجيون في مواجهة هجمات الحوثيين”، وأشار إلى تأكيد مسؤولين إيرانيين، أواخر أغسطس، أن إيران زودت جماعة الحوثي بالخبرة الفنية في مجال الأسلحة.

وإذ أكد المعهد، أن حسن إيرلو، الذي عَيَّنَته إيران، في منتصف أكتوبر الماضي، “سفيراً لها لدى جماعة الحوثي في صنعاء، ضابطاً في “فيلق القدس”، التابع للحرس الثوري الإيراني، توقع أن عملية تعيينه جاءت ليكون “بمثابة مستشار عسكري للحوثيين”.

وأضاف المعهد: “قد يكون إيرلو عضواً في فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، لكن ذلك لايزال غير مؤكد. مع ذلك، فتاريخياً، كان السفراء الإيرانيون في العراق أعضاء في فيلق القدس، بمن فيهم سفيرها الحالي” في العراق.

وتابع: “قد يكون وجوده – إيرلو- استشارياً للحوثيين، بشأن تقدمهم نحو آخر معقل للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في مدينة مأرب، شرقي البلاد. وربما قد يكون توقيت وصول إيرلو نتاجاً لعمليات سياسية وبيروقراطية”.

وأشار المعهد، طبقاً لموقع “يمن مونيتور”، إلى أن جماعة الحوثي المسلحة “كثفت هجماتها التي تستهدف السعودية بأسلحة قدمتها إيران في أواخر أكتوبر”. واعترضت الدفاعات الجوية السعودية ست طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات وثلاثة صواريخ باليستية تابعة للحوثي، في 28 أكتوبر، وحذرت السفارة الأمريكية في الرياض، من أن الهجوم ربما كان يستهدف الرياض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *