جماعة الحوثي تسمح بهدم منازل تاريخية في صنعاء القديمة وتحويلها إلي متاجر

يمن بوست/ متابعات 

صنعاء 

سمحت جماعة الحوثي، خلال الفترة الماضية، لرجال أعمال بشراء بعض البيوت في مدينة صنعاء القديمة، وهدمها وتحويلها إلي متاجر؛ عبر إقامة مبانٍ حديثة بدلاً عنها.

وحذّر سفير اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، محمد جميح، من تغييرات تجريها جماعة الحوثي على مباني صنعاء القديمة، في مخالفة لوضع المدينة التاريخية، المصنفة في قائمة التراث العالمي.

وقال “جميح”، في “تغريدة” نشرها على حسابه في “تويتر”: “بدلاً من أن تمنع جماعة الحوثي أي استحداثات أو بناء حديث في صنعاء القديمة، سمحت للتجار بشراء بعض البيوت وهدمها وتحويلها إلى متاجر”.

وأضاف: “هذا العمل مخالفة للوائح اليونسكو، في الحفاظ على المدن التاريخية” محذراً: ” إنهم يدمرون تراث صنعاء”.

وخلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، شهدت العاصمة صنعاء أمطاراً غزيرة وتدفقاً للسيول، تسببت في تهدم مبان، وألحقت أضراراً بالمدينة وسورها التاريخي، في ظل إهمال من قبل سلطات جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء منذ أواخر العام 2014.

وتعد صنعاء، واحدة من أقدم المدن المأهولة، ولها تاريخ من القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل، وتمتاز بطابع معماري فريد، مما أهلها لتكون ضمن المدن التاريخية العالمية، كما أنها واحدة من مدن العالم الأكثر جمالاً، وصنفت المدينة القديمة من مواقع التراث العالمي لليونسكو، لطابعها التاريخي وخصائصها المعمارية الفريدة، وعلى الأخص المباني متعددة الطوابق، المزينة بأشكال هندسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *