الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو إلى محاسبة قتلة صحفيي اليمن وتقديمهم للعدالة

يمن بوست/ متابعات 

عدن 

دعا الاتحاد الدولي للصحفيين، الجمعة، إلى محاسبة قتلة الصحفيين اليمنيين وعدم إفلاتهم من العقاب وتقديم الجناة للعدالة.
وقال، في بيان، إن 44 صحافياً قتلوا في اليمن منذ العام 2010 حتى نهاية سبتمبر من العام 2020، لقي العديد منهم مصرعه نتيجة القتال الدائر بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية وتنظيم القاعدة.

وأضاف، يعاني الإعلاميون اليمنيون بشكل يومي من الإصابات والاعتقالات التعسفية ويواجهون التهديدات والتقييد، وتعليق الرواتب، كما يتعرضون لهجمات متواصلة على مقار مؤسساتهم الإعلامية، ويمارسون الرقابة الذاتية خوفاً من الانتقام.

وسجل الاتحاد الدولي للصحفيين منذ بدابة عام 2020 مقتل مصورين صحفيين هما: بديل البرهومي، في 18 كانون الثاني/ يناير بقصف لجماعة الحوثي، ونبيل القطيعي، مصور وكالة فرنس برس على يد مجهولين أمام منزله على خلفية نشاطه الصحفي.

وفي العام 2019 قتل صحفیان اثنان ھما الإعلامي زیاد الشرعبي، الذي قتل في التاسع والعشرین من ینایر 2019م في انفجار دراجة ناریة استھدفته، ومراسل صحفي أثناء قیامھما بمھمة صحفیة، وتوجه أصابع الاتھام صوب جماعة الحوثي، كما قتل المصور غالب بلحش في شھر مایو بعد استھدافه من قبل مسلحي الحوثي.

وأشار البيان إلى أنه أصبح يطلق على الوضع في اليمن اسم “الحرب المنسية” بسبب قلة التغطية الإعلامية الدولية للنزاع الدائر في اليمن نتيجة صعوبة إنتاج تقارير مستقلة من اليمن، وكل هذا أدى إلى شح في التغطية الإخبارية للأزمة اليمنية.

في الوقت الذي فر فيه العديد من الصحفيين من البلد، يواصل البعض الآخر تذكير العالم بتأثير الحرب على المدنيين، وأحيانا يكون ثمن هذه التغطية المستقلة حياتهم نفسها. والفئة الأكثر عرضة لمخاطر تغطية الحرب هم الصحفيون المحليون.

وقال محمد شبيطة الأمين العام لنقابة الصحفيين اليمنيين، لا نغفل دور المسؤولية الأخلاقية والثانوية للحكومات المتعاقبة في تتبع الجناة ومحاكمتهم، والتي للأسف لم تتفاعل او تستجب لدعواتنا المستمرة من اجل تحرك صادق لمتابعة المجرمين وعقابهم.

وأضاف “اننا نجد ان الانتهاكات تتزايد وخلال هذا العام 2020 هناك ما يقارب 100 انتهاك طالت الحريات الصحافية في البلد في مشهد يظهر عدائية كل الأطراف للصحافة وحرية التعبير”.

وتبقى مطالبتنا مستمرة لرفض حالة الإفلات من العقاب ودعوتنا لكل المنظمات المعنية بحرية الرأي لدعم هذا التوجه حتى يتم مقاضاة منتهكي الصحافة وجبر ضرر الصحفيين ووسائل الإعلام المنتهكة”.

وأشاد الاتحاد الدولي بدور نقابة الصحفيين اليمنيين في متابعة وتوثيق الانتهاكات المستمرة للإعلاميين في اليمن والذي يعتبر ضروريا من أجل تحقيق العدالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *