ترتيبات نهائية للإفراج عن 400 أسير من الجيش بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين مقابل 680 حوثياً

  • ستتم عملية تبادل الأسرى عبر طائرات تابعة للصليب الأحمر ستتنقل بين مطاري صنعاء وعدن

  • من المقرر أن تجري عملية التبادل اليوم وغداً، بإشراف وفد من اللجنة الدولية الصليب الأحمر

يمن بوست/ متابعات 

صنعاء 

وصل وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، إلى مدينة صنعاء، من أجل الإشراف على تنفيذ اتفاق جنيف الخاص بتبادل الأسرى المقرر بدء تنفيذه اليوم الخميس.

وقالت المعلومات، إن الوفد وصل إلى مطار صنعاء برئاسة مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط، فابريزيو فاربوني، من أجل الإشراف على صفقة تبادل الأسرى المقرر بدئها اليوم، بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي.

وأكد مصدر مسؤول في جماعة الحوثي، وصول وفد لجنة الصليب الأحمر إلى مطار صنعاء، من أجل الإشراف على تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الموقع مؤخراً في جنيف.

وأضاف المصدر: “من المقرر أن يبدأ تنفيذ الاتفاق الخميس (غداً)”، مشيراً إلى أن “مطار صنعاء سيستقبل الأسرى عبر عدة رحلات يومي الخميس والجمعة”.

من جانبها، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم، وصول مدير عملياتها في الشرق الأوسط، فابريزيو كاربوني، إلى اليمن.

وقالت اللجنة، في “تغريدة” على موقعها في “تويتر”، إن “كاربوني” وصل إلى اليمن

فابريزيو كاربوني

“من أجل عمل هام”، في إشارة إلى الإشراف على إجراء صفقة تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، المقرر بدء تنفيذها اليوم الخميس وغداً الجمعة، وفقاً لاتفاق مونترو سويسرا.

ومن المقرر البدء غداً بتنفيذ المرحلة الأولى من تبادل الأسرى في اليمن، بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، والذي سيتم على دفعتين، اليوم وغداً والجمعة.

وقال عضو وفد الحكومة اليمنية في مشاورات جنيف بشأن الأسرى، النقيب ياسر الحدي، في تصريح لـ “إرم نيوز”، إنه تم إبلاغ الوفد اليمني بموعد البدء بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى في مرحلته الأولى، والذي تم التوافق والتوقيع عليه، أواخر الشهر الماضي، في سويسرا.

وأوضح أن منظمة الصليب الأحمر أبلغتهم أن التنفيذ سيتم على دفعتين، خلال يومي الخميس والجمعة (15 و 16 أكتوبر) الجاري.

وأفاد أنه سيتم، غداً الخميس، تبادل 230 أسيراً من قوات الجيش الوطني، إضافة إلى 15 أسيراً من القوات السعودية، و4 من القوات السودانية المشاركة في التحالف العربي، وهؤلاء أسرى لدى الحوثيين، مقابل إفراج الجانب الحكومي والتحالف عن 479 أسيراً حوثياً.

وتابع الحدي: “الدفعة الثانية ستكون، يوم الجمعة المقبل، وستشمل تبادل أسرى المقاومة الجنوبية والقوات المشتركة مقابل أسرى الحوثيين لدينا في الساحل الغربي، وعددهم 201 أسير حوثي، أحدهم مُتوفَّى بسبب كورونا، مقابل 151 أسيراً من قوات المقاومة والمشتركة”.

وعن تفاصيل عملية التبادل، أشار “الحدي”، إلى أن عملية التبادل ستتم عبر طائرات خاصة تابعة للصليب الأحمر، بين مطاري صنعاء وعدن، متمنياً في ختام حديثه إتمام عملية التبادل، والتوافق على المرحلة الثانية لإطلاق باقي الأسرى.

وفي 27 سبتمبر الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، في بيان مشترك مع اللجنة الدولية للصيب الأحمر، اتفاق الحكومة والحوثيين في جنيف على تبادل 1081 أسيراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *