قبرص تندد بالتدريبات العسكرية التركية «غير القانونية» قبالة سواحلها

يمن بوست/ وكالات 

نيقوسيا

نددت قبرص، اليوم (السبت)، بإعلان تركيا إجراء مناورة بحرية بالذخيرة الحية قبالة ساحل الجزيرة الشمالي، معتبرة أن هذه المناورات «غير قانونية وتنتهك سيادتها» في ظل تصاعد التوتر في البحر المتوسط.

وأعلنت تركيا، أمس (الجمعة)، في رسالة عبر «نافتكس» نظام التلكس الملاحي البحري الدولي، أنها ستُجري مناورة بحرية بالذخيرة الحية قبالة ساحل صدر أعظم كوي في شمال قبرص بين السبت والاثنين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ورد المركز المشترك لتنسيق عمليات الإنقاذ التابع لوزارة الدفاع القبرصية، على «نافتكس» بأن التدريبات التركية «غير قانونية» و«تنتهك سيادة جمهورية قبرص».

واحتلت تركيا الشطر الشمالي من قبرص عام 1974 عندما اجتاحته رداً على انقلاب سعى إلى توحيد الجزيرة التي تقطنها غالبية يونانية مع اليونان، وتسيطر جمهورية قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، على ثلثي أراضي الجزيرة.

ويأتي إعلان أنقرة بعدما حذّر زعماء دول جنوب أوروبا، الخميس، من أنهم مستعدون لدعم عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على تركيا في حال لم تتوقف أنقرة عن سياسة «المواجهة» في المنطقة وتهرّبت من الحوار.

ويدور خلاف بين تركيا واليونان وقبرص حول موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، ما يثير مخاوف من اندلاع نزاع أكثر حدة.

وتصاعد الخلاف في 10 أغسطس (آب) حين أرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي وسفناً حربية إلى المساحات المائية التي تطالب بها اليونان وتعدّها أنقرة تابعة لها، وردت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية.

وفي بيان منفصل، أعلن الحرس الوطني القبرصي أن سفينتين من القوات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية موجودتان في قبرص لإجراء «مناورة عسكرية مشتركة» بدأت اليوم، ومن المقرر أن تنتهي في 20 سبتمبر (أيلول)، وفقاً لوزارة الدفاع.

ويزور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قبرص، اليوم، في محاولة لحل النزاع «بطريقة دبلوماسية وسلميّة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *