مأرب.. تواصل معارك استعادة “الصدارة”

يمن بوست/ متابعات 

مأرب 

تواصلت، أمس الجمعة، المواجهات العنيفة بين القوات الحكومية، مسنودة بمقاتلين قبليين، وبين جماعة الحوثي، في أكثر من جبهة قتالية بمحافظة مأرب، وسط استمرار القوات الحكومية بتحقيق تقدمات ميدانية متسارعة.

وقالت مصادر ميدانية، إن العديد من المواقع في مديرية ماهلية، جنوبي المحافظة، شهدت، أمس، مواجهات متواصلة بمختلف الأسلحة، بين الطرفين.

وأضحت المصادر، أن صفوف جماعة الحوثي شهدت، خلال يومي الخميس والجمعة، انهيارات كاملة في جبهة الصدارة، الواقعة بين مديريتي الجوبة وماهلية، وسط اشتداد وتيرة الموجهات منذ تولي اللواء الركن مفرح بحيبح، قيادة العمليات القتالية في المنطقة.

وأضافت المصادر، أن القوات الحكومية والمسلحين القبليين، مسنودين بمقاتلات التحالف العربي، حققوا تقدمات ميدانية متواصلة في جبهتي ماهلية ورحبة.

وذكرت المصادر، أن مسار المعركة تغير تماماً منذ دخول اللواء “بحيبح” خط المواجهة في ماهلية، حيث تحولت القوات الحكومية، والمقاتلين القبليين، إلى الطرف المهاجم، والإحكام على زمام المبادرة في الجبهات، بعد أن ظلت لفترات طويلة تقف في موقف الدفاع، وجماعة الحوثي تواصل التقدم صوب مدينة مأرب.

وقال اللواء الركن مفرح بحيبح، في تصريح صحفي تناولته وسائل إعلام محلية، إن “الحديث عن اتفاقيات بين بعض أبناء قبيلة مراد، التي ينتمي إليها، وجماعة الحوثي، لا يعدو عن كونه كلام أطفال”، مشيراً إلى أن “السلام مع الحوثي يعني الاستسلام، وهذا مستحيل جداً”.

وأوضح، أنه بعد وصوله جبهة ماهلية جنوب محافظة مأرب، أمس الأول، تقوم قوات الجيش، مسنودة بالمقاومة الشعبية، بمطاردة فلول الحوثيين المنسحبة والهاربة، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه أعطى أوامره لأفراده بعدم المساس بالهارب أو الأسير.

وأضاف، أن “مشروع الحوثي هو إذلال الناس، والحكم على دوس كرامتهم”، متسائلاً: “ما الذي جاء به إلى أرض مراد ومحافظة مأرب التي تزود اليمنيين بالبترول والغاز المنزلي”.

وتابع: “إن المشروع الحوثي هو إهانة كرامة الناس، والحياة بلا كرامة لا قيمة لها، وسيتم قتال الحوثي حتى النصر أو الشهادة”.

وحث اللواء بحيبح، المغرر بهم على “حماية أولادهم من الحوثي الذي يرسلهم إلى محارق الموت دون جدوى”.

 ودعا اللواء بحيبح، أبناء مراد إلى “تجاوز المكايدات، والانشغال بالحوثي الذي يهدد الجميع، احتراماً لتاريخهم ووفاء للشهداء والجرحى الذين قدموا أرواحهم في مواجهته دفاعاً عن الكرامة والحرية”.

في السياق، تواصلت، أمس، المواجهات والضربات الجوية لمقاتلات التحالف العربي، مستهدفة مواقع وتجمعات جماعة الحوثي في جبهة المخدرة، شمالي مديرية صرواح، غربي محافظة مأرب.

وقالت مصادر ميدانية، إن مدفعية القوات الحكومية دكت مواقع  الجماعة في المخدرة وهيلان، وكبدت جماعة الحوثي خسائر في الأرواح، وتدمير آليات وعربات قتالية.

إلى ذلك، تواصل القصف المتبادل بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الطرفين في جبهات غربي مديرية مدغل، شمال غربي المحافظة، رافقتها سلسلة غارات جوية على مواقع  جماعة الحوثي في المديرية ذاتهاـ وفي مديرية مجزر المجاورة لها، تزامنت مع تمكن القبائل من إسقاط طائرة مسيرة  للجماعة.

وأمس الأول، تسارعت الأحداث في الجبهة الجنوبية من المحافظة، وكانت جماعة الحوثي حاولت تفجير الوضع وسط مدينة الجوبة، مركز مديرية الجوبة، قبل أن تحتويها القوات الحكومية.

وقال مصدر محلي، إن اشتباكات اندلعت وسط مدينة الجوبة، بعد تسلل عدد من عناصر جماعة الحوثي، بمساندة مسلحين قبليين من أهالي المديرية.

وأوضح المصدر، أن الوضع تفجر وسط المدينة، في ظل تمكن عدد من مسلحي جماعة الحوثي، التمركز في سوق الجوبة، وقرب مستشفى الجوبة العام.

وتزامن ذلك مع استمرار المواجهات الضارية بين الطرفين شهدتها مناطق بلاد آل حمم، والرقع، والصدارة، بمديرية ماهلية، بالتزامن مع شن مقاتلات التحالف ضربات جوية استهدفت مواقع الجماعة، مخلفة في صفوفهم قتلى وجرحى.

وقالت مصادر ميدانية لـ، إن القوات الحكومية نفذت كميناً مسلحاً لمجاميع من عناصر جماعة الحوثي، في أحد المواقع في ماهلية، وتمكنوا من السيطرة عليه، بعد مقتل وإصابة كل من كانوا متمركزين فيه.

وأشار أحد المصادر، إلى أن القوات الحكومية، في طريقها لاستعادة منطقة الصدارة بشكل كامل، بقيادة اللواء مفرح بحيبح، قائد محور بيحان، بمساندة مسلحين قبليين، منوهاً إلى أن أغلب المقاتلين في صفوف جماعة الحوثي في المنطقة ينتمون إلى قبيلة مراد.

وأفاد المصدر، أن مديريتي رحبة والعبدية شهدتا، أمس الأول، مواجهات عنيفة، وأن مقاتلات التحالف دمرت أربعة أطقم قتالية تابعة لجماعة الحوثي، ومصرع جميع من كانوا على متنها.

وفي غربي مأرب، قال مصدر آخر، إن مقاتلات التحالف العربي شنت، أمس الأول، سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات وآليات حوثية في جبهتي المخدرة، وهيلان، بمديرية صرواح، تزامنت مع قصف مدفعي وصاروخي متبادل بين الطرفين.

كما شنت مقاتلات التحالف العربي عدة غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات وآليات جماعة الحوثي في مفرق الجوف، تكبدت خلالها الجماعة خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، طبقاً للمصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *