الصحة العالمية: الملاريا لا يزال يودي بحياة مئات الآلاف من الأشخاص سنوياً

يمن بوست/ متابعات 

قالت منظمة الصحة العالمية، إن المكاسب التي تحققت في مكافحة الملاريا، مهددة بسبب وجود ثغرات في الوصول، وانتشار جائحة كورونا، ونقص التمويل.

وقال مدير عام المنظمة الأممية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في بيان له يستعرض أهم نتائج التقرير بشأن الملاريا هذا العام، إن “الوقت قد حان للقادة في جميع أنحاء العالم للارتقاء مرة أخرى إلى مستوى تحدي الملاريا”.

وذكر التقرير، إن 21 دولة قضت على الملاريا منذ عام 2000، وتم اعتماد 10 دول خالية من الملاريا، من قبل منظمة الصحة العالمية، وقدمت الصين والسلفادور طلبات لإعلان خلّوهما من الملاريا.

وأوضح، التقدم خلال الأعوام الماضية، أصبح بطيئاً، إذ ارتفع عدد الدول التي فيها أكثر من 100 حالة من ست دول، في عام 2000 إلى 27 دولة في عام 2019.

وفيما يتعلق بالتمويل، أفاد التقرير، أنه تم تخصيص 39 مليار دولار للاستجابة العالمية منذ عام 2000، ولكن استُثمرت 3 مليارات دولار منذ عام 2019، وهي أقل بنسبة 45% من الهدف المنشود والبالغ 5.6 مليار دولار.

وأضاف التقرير، أنه خلال 19 عاماً، تم توزيع 2.7 مليار من الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات، وارتفعت نسبة المنازل التي لديها ناموسيات معالجة بالمبيدات من ناموسية واحدة على الأقل عام 2000 إلى 68% عام 2019.

وفي مؤتمر افتراضي عُقد لعرض التقرير، قال الدكتور بيدرو ألونسو، مدير البرنامج العالمي لمكافحة الملاريا في منظمة الصحة: “هذا تقدم هائل، لكنه أقل مما نحتاج لتحقيقه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *