واشنطن تدعو جماعة الحوثي لإطلاق سراح يمني من الأقلية اليهودية محتجز منذ 4 سنوات

يمن بوست/ متابعات 

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأربعاء، جماعة الحوثي إلى إطلاق سراح يمني من الأقلية اليهودية، محتجز لدى الحوثيين منذ أكثر من أربع سنوات.

وقال بومبيو، في “تغريدة” نشرها، اليوم، على حسابه الرسمي في “تويتر”: “يواصل المتمردون الحوثيون في اليمن اضطهاد الأقليات الدينية، وليفي سالم موسى مرهابي، أحد أفراد الأقلية اليهودية في اليمن، عانى أربع سنوات من الاعتقال غير المشروع، وندعو إلى إطلاق سراحه فوراً”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت، في بيان نشرته، اول أمس الثلاثاء، على موقعها الرسمي، إن الولايات المتحدة “تقف إلى جانب الجالية اليهودية اليمنية في الدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن ليفي سالم موسى مرحبي، المعتقل ظلماً منذ سنوات”.

وذكرت الخارجية الأمريكية، أن “سجن مرحبي تواصل على الرغم من صدور أمر قضائي بإطلاق سراحه، في سبتمبر 2019”.

ودعت الحوثيين إلى احترام الحرية الدينية، والتوقف عن قمع اليهود، والإفراج الفوري عن مرحبي، حسب البيان.

وأشارت إلى أن صحة مرحبي في تدهور، بينما يقبع في سجن صنعاء، وهو معرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي أغسطس الماضي، قالت صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، إن جماعة الحوثي طالبت اليهود المتبقين في اليمن بمغادرة البلاد، ونقلت الصحيفة ذلك عن مصادر في محافظة عمران، شمال صنعاء.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن زعيم عشيرة في المحافظة، يدعى “علي قدير”، قوله إن جماعة الحوثي حاصرت قرية في عمران، في منتصف يوليو الماضي، لاستجواب أفراد عائلة يهودية تعيش هناك، بشأن اتصالاتها بأشخاص في الخارج.

وأضاف “قدير”: “وصلت مجموعة من الآليات العسكرية إلى المنطقة، واتخذت مواقعها عند مداخل القرية، وأقامت نقاط تفتيش (…) ودخل الجنود منزل عائلة يهودية في القرية، واستجوبوا أفرادها حول مراسلاتهم مع دولة إسرائيل، وممتلكاتهم في القرية ومناطق أخرى، وما إذا كانوا على اتصال بأقارب يقيمون في بلدان أخرى أم لا”.

وأكد “قدير” أن بعض من تم استجوابهم نُقِلُوا إلى مكان مجهول، واحتجزوا لمدة 48 ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *