تقرير حقوقي يرصد 674 انتهاكاً لجماعة الحوثي في البيضاء للعام المنصرم

يمن بوست/ متابعات 

رصد تقرير حقوقي ارتكاب جماعة الحوثي 674 حالة انتهاك في محافظة البيضاء خلال العام 2020م، بنسبة زيادة 28% عن العام 2019م.

وقال التقرير الصادر عن مركز رصد للحقوق والتنمية، إنه تم رصد (49) حالة قتل في صفوف المدنيين، و(34) حالة إصابة، فيما بلغ عدد حالات الاختطاف (399) حالة.

وأوضح التقرير، أن عدد حالات الاعتداء على الممتلكات الخاصة بلغ (79) حالة منها (22) حالة تدمير منازل، فيما بلغ عدد حالات الاعتداء على الممتلكات العامة (7) حالات منها (6) حالات اعتداء على المساجد.

وأشار التقرير، إلى أن المركز رصد نزوح (591) شخصا يمثلون (89) أسرة قسرياً، وبلغ عدد حالات التهديد والإساءة المباشرة والاعتداء على العرض، ومنع التنقل (7) حالات.

وأضاف، أنه تم تسجيل انتهاكات أخرى شملت الاستمرار في الجباية ونهب الأموال والممتلكات، وحملات الاقتحام للمحال التجارية والمصرفية، وتمكين عناصر الجماعة والموالين لهم ليكونوا مشرفين في الحارات والمؤسسات الحكومية والخاصة للمراقبة والتجسس على الآخرين وغيرها من الانتهاكات لحريات المواطنين.

وتطرق التقرير، إلى إجبار الجماعة للموظفين والمعلمين على حضور نشاطهم الثقافي العنصري الأسبوعي، والاستمرار في الاستحواذ على المساجد واستبدال الأئمة والخطباء وتمكين عناصرهم في ذلك، وايقاف الجمعيات والمؤسسات الخيرية من العمل ونهب مقدراتها، وكذا احلال عناصر الجماعة من خارج المحافظة في المناصب الحكومية بدلا عن أبناء المحافظة والإذلال المستمر من قبل نقاط التفتيش للعابرين والمسافرين دون مراعات حرمة النساء.

وأوصى المركز في تقريره، إلى ضرورة احترام والتزام جميع الأطراف بمبادئ وقوانين الحقوق الوطنية والدولية ذات الصلة بحماية المدنيين، والتوقف عن الهجمات والقصف العشوائي وزرع الألغام والعبوات الناسفة، واجراء التحقيق والمسائلة والعقاب للمتسببين بالقتل والاصابة والاعتداء على الممتلكات والأعيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *