العليمي: هناك حاجة ملحة لبقاء التحالف العربي في اليمن

قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الأحد 26 مارس 2023، إن هناك “حاجة ملحة لبقاء التحالف العربي”، واعتبر أنه “صمام أمان لاستقرار المنطقة”.

جاء ذلك في تصريح لصحيفة عكاظ السعودية تزامنا مع الذكرى الثامنة لانطلاق التحالف العربي في اليمن التي تصادف 26 مارس 2023.

وقال العليمي إن “تصعيد الحوثيين المستمر والمناورات والاستعراضات العسكرية المزعزعة للسلم والأمن الدوليين تؤكد الرؤية المتقدمة والثاقبة لقادة عاصفة الحزم والحاجة الملحة لبقاء التحالف العربي كصمام أمام لاستقرار المنطقة وإمدادات الطاقة العالمية”.

وأشاد بدور “السعودية ودول مجلس التعاون والأشقاء والأصدقاء في منع انهيار شامل للدولة في اليمن وحماية مصالح شعبه وتطلعاته في استعادة المؤسسات وإنهاء الانقلاب (الحوثي)”.

واعتبر العليمي أن تدخل التحالف العربي في اليمن “أبقى للشعب فضاء للحرية والتعايش وحال دون سقوط الدولة بقبضة المليشيا ومشروعها التخريبي”.

وقال إن “ذكرى عاصفة الحزم، ستبقى يوما خالداً في تاريخ شعبنا والأمة العربية جمعاء، حيث استجاب فيه الأشقاء بقيادة السعودية لنداء الواجب استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تخول دول العالم الحر بالدفاع عن النفس، ومد يد العون لردع أي اعتداء مسلح، واتخاذ كافة التدابير لحفظ السلم والأمن الدوليين، وإعادة الأوضاع إلى نصابها”.

وفي 26 مارس 2015، انطلقت عمليات التحالف العربي بمشاركة 10 دول بقيادة السعودية، بطلب من الرئيس اليمني آنذاك عبد ربه منصور هادي الذي نفاه الحوثيون من العاصمة صنعاء، بعد أن استولت عليها الجماعة بقوة السلاح في 21 سبتمبر 2014 بمساعدة من قوات النظام السابق حينها بقيادة الرئيس السابق على عبدالله صالح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *