السعودية والصين.. 44 عاماً من المواجهات

يستضيف استاد الشارقة بدولة الإمارات، يوم الخميس، المباراة رقم 20 في تاريخ مواجهات الصين والسعودية التي تعود إلى 44 عاما.

واختار الاتحاد الصيني لكرة القدم ملعب الشارقة لاستضافة المواجهة بسبب فيروس كورونا. ويلتقي المنتخبان، الخميس، ضمن الجولة التاسعة من تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

ويتصدّر المنتخب السعودي المجموعة الثانية من الدور الثالث برصيد 19 نقطة، متقدّمًا بفارق نقطة على اليابان وأربع على أستراليا، وهو يحل على المنتخب الصيني الخميس قبل أن يستقبل أستراليا في الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل.

وستحجز السعودية بطاقة العبور المونديالية بحال فوزها على الصين، قد تضمن تأهلها الى النهائيات للمرة الثانية تواليًا حتى قبل بداية المباراة، في حال فوز اليابان على مضيفتها أستراليا في المباراة التي تنطلق قبل نحو ست ساعات من لقاء “الأخضر”.

ويتواجه الصين والسعودية في مباراتهما الـ 20، الخميس، حيث سبق وتواجها في 19 لقاء سابق، حقق “الأخضر” الفوز 8 مرات، مقابل 7 انتصارات للصين، والتعادل في 4 مناسبات، وسجل المنتخب السعودي 25 هدفا، بينما أحرزت الصين 23 هدفا.

وتعود أول مواجهة جمعت المنتخب إلى 10 ديسمبر 1978، وذلك عندما تفوق “التنين” بهدف دون مقابل، في المباراة التي أقيمت في بانكوك ضمن دورة الألعاب الآسيوية قبل 44 عاما.

وكان أكبر انتصار بمباراة للمنتخبين في 2009، حينما كسبت السعودية المباراة الودية برباعية مقابل هدف، في التجربة التي أقيمت في تيانغين الصينية، بينما انتهت مباراة واحدة بنتيجة التعادل السلبي وذلك في تصفيات كأس آسيا 2015، في شيان الصينية بتاريخ 19 نوفمبر 2013.

وشارك 122 لاعبا سعوديا في المواجهات الماضية أمام المنتخب الصيني، ويعتبر عبدالله سليمان صاحب أكبر عدد دقائق لعب ضد “التنين”، بمعدل 630 دقيقة لعب. فيما أشرف 14 مدربا على المنتخب السعودي ضد الصين في اللقاءات السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *