مقتل مدني أثناء جلبه للحطب بانفجار لغم زرعته جماعة الحوثي غربي الجوف

يمن بوست/ متابعات 

الجوف 

قتل مدني، بانفجار لغم أرضي زرعته جماعة الحوثي، في مديرية المتون، غربي محافظة الجوف.

وقالت مصادر متطابقة إن حميد أحمد شيبان، قتل أمس الأحد، بانفجار لغم أرضي من مخلفات جماعة الحوثي، في جبال حام بمديرية المتون.

وأوضحت المصادر، أن شيبان قتل أثناء ما كان يقوم بعملية الاحتطاب، ليعيل أسرته من هذه المهنة، التي يعمل عليها منذ عدة سنوات.

وتسببت ألغام جماعة الحوثي، التي خلفتها في مناطق محافظة الجوف بمقتل وإصابة المئات من المدنيين، بما فيهم النساء والأطفال، متسببة للبعض منهم بتشوهات وإعاقات دائمة.

وقال مدير مكتب حقوق الإنسان، في محافظة الجوف، عبد الهادي العصار، إن المكتب سجل حتى نهاية السنة الماضية، نحو 190 قتيلاً و385 جريحاً، بينهم حالات تشوه وإعاقة دائمة، إضافة إلى تدمير 78 مركبة، ونحو 165 حالة نفسية لحقت بأقارب وأسر الضحايا”.

وأشار العصار، في تصريحات صحفية له، إلى سقوط عشرات الضحايا منذ بداية السنة الجارية في الجوف، بسبب ألغام جماعة الحوثي.

وأوضح العصار، أن مديريات جب الشعف والغيل والمصلوب والحزم والمتون، هي الأكثر انتشاراً للألغام فيها، حيث زرعت الجماعة في هذه المديريات شبكات وحقولاً واسعة من الألغام.

ولفت العصار، إلى أن مكتب حقوق الإنسان وثق منذ بداية العام 2015، نحو 815 حالة انتهاك، نتيجة الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي.

وأضاف، أن معظم مناطق المحافظة ملوثة بالألغام، وتمر بوضع كارثي، حيث عمد الحوثيون على زراعة حقول واسعة وعشوائية في الأراضي الزراعية والطرقات والمباني الحكومية، والمدارس ومناطق تحركات السكان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *