غوتيريش يحث مجلس الأمن بإحالة جرائم العنف الجنسي للحوثيين إلى الجنائية الدولية

يمن بوست/ متابعات 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، مجلس الأمن الدولي، إلى إحالة جرائم العنف الجنسي لجماعة إلى الجنائية الدولية.

ووثق التقرير السنوي لغوتيريش، والذي استعرضته ممثلته المعنية بالعنف الجنسي، براميلا باتن، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء، حالات عنف جنسي وقعت في 6 دول عربية هي العراق وسوريا والسودان واليمن والصومال وليبيا، إضافة إلى دول أخرى، مثل ميانمار والبوسنة والهرسك ومالي والكونغو وأفغانستان.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة، مجلس الأمن الدولي بإحالة جرائم العنف الجنسي في عدة دول، بينها اليمن و6 دول عربية، إلى المحكمة الجنائية الدولية .

تقرير حديث للخبراء الدوليين البارزين بشأن اليمن، أكد تورط  جماعة الحوثي في جرائم اغتصاب يمنيات مختطفات في سجون تابعة لها، ورصد 472 حالة عنف جنسي في مناطق سيطرتها.

وفي فبراير الفائت، فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على القيادي الحوثي، “سلطان زابن” الذي كان يشغل قبل وفاته بكورونا مطلع الشهر الجاري، مديرا للبحث الجنائي بالعاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

وقال مجلس الأمن، إنّ ” القيادي الحوثي، سلطان زابن، قام بأعمال تهدد السلم والأمن والاستقرار في اليمن”، مشيرا إلى أن إقرار العقوبات ضد “زابن” بسبب التعذيب الوحشي والعنف ضد النساء اللاتي تجرأن على التحدث ضد حكم الحوثيين.

وسلطان زابن، واحد فقط من عشرات القيادات الحوثية المتورطة بجرائم تعذيب واعتداءات جنسية بحق النساء المختطفات في سجون الجماعة  بصنعاء .

وكان فريق الخبراء أكد في أحدث تقرير له، أن جرائم العنف الجنسي التي ترتكبها جماعة الحوثي بحق النساء، ترقى إلى جرائم حرب، يتحمل فيها مرتكبوها بشكل فردي المسؤولية الجنائية عن الاختطاف والاعتقال وإخفاء النساء والتهديد بالاغتصاب والعنف الجنسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *