وصول 360 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا إلى اليمن

يمن بوست/ متابعات 

عدن 

تسلّمت اليمن، اليوم الأربعاء، 360 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19، تم شحنها عبر منظومة كوفاكس، وهي عبارة عن شراكة بين كل منالائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI)، والتحالف العالمي من أجل اللقاحات (غافي)، واليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، في بيان، الأربعاء، إنها تسلمت أول دفعة من لقاحات إسترازينيكا المرخصة والمصنعة من قبل معهد المصل في الهند.

وتضمنت الدفعة الأولى التي تسلمتها قيادات المنظمات الدولية والسلطات الصحية في عدن، 360,000 جرعة، إلى جانب 13,000 صندوق لحفظ اللقاحات، و1,300,000 من المحاقن اللازمة لبدء حملة التطعيم بشكل آمن وفعال.

وتمّ شحن هذه اللقاحات عبر آليةكوفاكسالتي تدعمها منظمة الصحة العالمية وتهدف الى إيصال اللقاحات الى الدول الفقيرة. وتسلّماليمن أيضا 13 ألف صندوق لحفظ اللقاحات و1,300,000 من الحقناللازمة لبدء حملة التطعيم بشكل آمن وفعال، بحسب البيان.

وتمثل هذه الدفعة جزءاً من 1,9 مليون جرعة ستحصل عليها اليمن مبدئياً خلال العام الجاري، حيث ستعطى الأولوية لتطعيم العاملين الصحيين وغيرهم من الفئات السكانية ذات الأولوية والمعرضين لخطر الإصابة بكوفيد-19 ووقايتهم من الفيروس.

وفي عدن، أكدت المتحدثة باسم اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا إشراق السباعيجاء اللقاح في وقته. ونحن نعيش ذروة الموجة الثانية (من وباء كورونا) والتي انتشرت بسرعة”.

وقالت السباعي في تصريح صحفي، إن اللقاح سيخصصللكادر الصحي وأيضا كبار السن والذين لديهم أمراض مزمنة، وسيتم توزيعه على مستوى المحافظاتالخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا.

ونبّهت منظمة أطباء بلا حدود السبت إلى وجودارتفاع حادفي أعداد الإصابات الخطيرة بكوفيد-19 في اليمن حيث أتت الحرب على الكثير من المنشآت الصحية في بلد يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الامم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *