فريق الأمم المتحدة يتفقد مخيمات النازحين في مأرب ويتعهد بالعمل على مضاعفة حجم التدخلات الإنسانية

يمن بوست/ متابعات 

مأرب 

نفذ فريق الأمم المتحدة الزائر لمحافظة مأرب، الأحد، زيارة ميدانية إلى عدد من مخيمات النزوح في المحافظة، للاطلاع على أحوال النازحين وتلمس أهم احتياجاتهم الأساسية.

وقام فريق الأمم المتحدة، برئاسة المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في اليمن، وليم ديفيد غريسلي، ومعه وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، بزيارة مخيمات الجفينة والسويداء بمدينة مأرب، ومخيم الروضة في مديرية صرواح، غربي المحافظة.

واستمع المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في اليمن، وليم ديفيد غريسلي، إلى عدد من النازحين، وتعرف منهم على أهم احتياجاتهم الأساسية في الجانب الإغاثي والإيوائي، وأبرز الصعوبات والتحديات التي يواجهونها في سبيل تأمين الخدمات اليومية الضرورية لهم.

وأوضح المسؤول الأممي، أن زيارة وفد الأمم المتحدة إلى محافظة مأرب، ونزولهم الميداني إلى مخيمات النزوح، تهدف إلى الاطلاع عن كثب على الوضع الإنساني والمعيشي للنازحين، وتفقد أوضاعهم وتلمس أهم احتياجاتهم في مجالات الغذاء والإيواء والمياه والجانب الصحي والتعليمي.

وأشاد غريسلي، بجهود السلطة المحلية في محافظة مأرب، في استيعاب وإيواء النازحين، وتوفير احتياجاتهم، مؤكداً حرصه على مضاعفة حجم التدخلات الإنسانية، وحشد المزيد من الموارد واستقطاب شركاء دوليين، بما يسهم في تغطية العجز القائم في تأمين احتياجات النازحين، وتوفير متطلباتهم الضرورية في المحافظة.

من جهته، أوضح وكيل محافظة مأرب، الدكتور عبدربه مفتاح، أن النازحين في مخيم السويداء وباقي مخيمات النزوح في المحافظة يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة، نتيجة عجز السلطة المحلية عن استيعاب الأعداد الكبيرة لهؤلاء النازحين، وتأمين احتياجاتهم الأساسية، في ظل استمرار حركة النزوح وضعف دور المنظمات، وضعف تدخلاتها الإنسانية في المحافظة.

ودعا الأمم المتحدة ومنظماتها الإنسانية والإغاثية، للقيام بدورها الإنساني تجاه أكثر من 2 مليون نازح، تحتضنهم محافظة مأرب بقدراتها المحدودة، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على المليشيات الحوثية الانقلابية لوقف استهداف مخيمات النزوح وتعريض حياة النازحين للخطر.

وأشار مفتاح، إلى “أن الصمت الدولي تجاه جرائم المليشيات بحق النازحين في محافظة مأرب، قد شجعها على الاستمرار في ارتكاب المزيد من الجرائم الوحشية، التي كان آخرها اليوم (أمس) قصف مخيم السويداء بالقذائف المدفعية”.

وكان منسق الأمم المتحدة لدى اليمن ووكيل محافظة مأرب، قد تفقدا سير العمل في المركز الإنساني التابع للأمم المتحدة في مدينة مأرب، واستمعا من المعنيين إلى شرح موجز عن الترتيبات النهائية الجارية لتدشين عمل المركز بشكل رسمي.

رافقهم خلال هذه الزيارات رئيسة بعثة منظمة الهجرة الدولية في اليمن، كريستا روتشتاينر، ومدير مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في عدن (الاوتشا) رينيه، ومساعد المنسق العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، ماثيو ليزلي، ومدير الوحدة التنفيذية للنازحين بمأرب، سيف مثنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *