منظمة حقوقية توثق 2313 انتهاكاً ارتكبته جماعة الحوثي في ذمار خلال العام المنصرم

يمن بوست/ متابعات 

أفادت منظمة مساواة للحقوق والحريات، بأنها وثقت 2313 انتهاكاً، ارتكبتها جماعة الحوثي، بحق المدنيين في محافظة ذمار، خلال العام الفائت 2020م، توزعت بين الانتهاكات الفردية والجماعية والاعتداء على ممتلكات عامة وخاصة.

وقالت المنظمة في تقريرها السنوي، أمس الأول، عن حالة حقوق الإنسان في ذمار، إن راصديها وثقوا “874 حالة، بينها 16 حالة قتل عمد، وثلاث حالات تعذيب حتى الموت، و9 حالات إعدام خارج إطار القانون، و28 إصابة وشروع في القتل، فيما وثقت 94 حالة تعذيب في سجون الجماعة، و41 حالة اعتداء على السلامة الجسدية و 5 حالات اغتصاب وإكراه على ممارسة الدعارة”.

وأوضح التقرير، أن حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي الموثقة في ذمار بلغت 426 حالة، منها 39 إخفاء قسري، و18 حالة اعتقال لناشطين، و13 حالة، أخذتهم جماعة الحوثي كرهائن.

كما وثق التقرير 200 حالة توقيف تعسفي لمسافرين، بدوافع سياسية أو جهوية ومناطقية، خلال المرور من محافظة ذمار، كونها منطقة عبور لكثير من المسافرين بين المحافظات.

وقالت المنظمة، إن ما ورد في تقريرها يتضمن الانتهاكات التي استطاع راصدوها الميدانيون الوصول إلى ضحاياها وتوثيق حالاتهم، نظراً لخطورة الوضع الأمني، وما يشكله ذلك من تهديد على حياة وسلامة الراصدين، ولا يشمل جميع انتهاكات جماعة الحوثي بحق المدنيين في محافظة ذمار، خلال العام المنصرم.

وسجل التقرير، 313 حالة تجنيد للأطفال من المحافظة، و259 حالة اعتداء على ممتلكات عامة وخاصة، بينها 42 حالة اقتحام لمنازل مواطنين، وسبع حالات نهب للبيوت، و18 حالة اقتحام للقرى، و12 حالة اقتحام دور عبادة، وست حالات احتلال مراكز تعليم القرآن، و72 نهب مقتنيات شخصية، فيما وثقت 102 حالة جباية أموال للمجهود الحربي لجماعة الحوثي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *